وزير التربية الوطنية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين الدفلى

مواصلة لسلسلة الزيارات الميدانية المبرمجة، قام وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد صبيحة يوم الأحد 17 مارس 2024 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين الدفلى، لمعاينة وضعية التمدرس بها وبعض مشاريع إنجاز المرافق والهياكل المدرسية المبرمجة للاستلام في الدخول المدرسي 2024-2025، ووضع حجر الأساس لإنجاز أخرى. وكان في استقباله السيد والي الولاية والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المحلية ونواب البرلمان بغرفتيه عن الولاية والسلطات الأمنية والعسكرية.
هذا واستهلّ السيد الوزير والوفد المرافق له الزيارة من بلدية بومدفع، أين قام بمعاينة مشروع إنجاز متوسطة تعويضية (نمط 07-300) لمتوسطة رمضاني موسى، مؤكّدا على ضرورة تسليمها قبل الدخول المدرسي 2024-2025، ليتابع بعد ذلك عرضا شاملا حول وضعية التمدرس في المراحل التعليمية الثلاث بالولاية، خاصة وأن الدخول المدرسي 2023-2024 طبعته عديد المستجدات، أبرزها رقمنة تسيير أغلبية الملفات المرتبطة بالحياة المدرسية سواء تعلّق الأمر بالتسيير البيداغوجي أو تسيير الموارد المالية والمادية والموارد البشرية، بالإضافة إلى تعزيز المنظومة التربوية في مرحلة التعليم الابتدائي بالتأطير المتخصص لمادة التربية البدنية، بعد إدراج مادة اللغة الإنجليزية وتوسيع استعمال الألواح الإلكترونية في نفس المرحلة التعليمية.
كما تابع السيد الوزير عرضا حول مختلف المشاريع المبرمجة للإنجاز، منها برنامج تأهيل وإعادة تهيئة 170 مدرسة ابتدائية، ومشروع تجديد العتاد البيداغوجي والمطبخي في إطار برنامج ممول من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، وعرضا حول المشاريع المسجلة لفائدة الأحياء المدمجة.
وببلدية عين التركي، وضع السيد الوزير حجر الأساس لإنجاز ثانوية نمط 800-200، والتي من ستجنّب عبء التنقل لتلاميذ المنطقة الذين يزاولون دراستهم حاليا ببلدية مليانة. وقبل أن يخُصّ الأسرة الإعلامية بتصريح صحفي، عاين السيد الوزير ظروف التمدرس بمدرسة الشهيد مزيان جيلالي، أين تابع جزءا من حصة التربية البدنية وكذلك جزءا من حصة اللغة الإنجليزية.
ليتنقّل بعدها الى بلدية عين الدفلى، أين عاين أشغال مشروع إنجاز متوسطة (نمط 06) بحي الشلال، وتفقد أشغال مشروع إنجاز ثانوية (1000-300) بحي حاج صدوق، الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 60%، مشددا على ضرورة تسليم هذين المرفقين في آجالهما.
وعلى مستوى بلدية الماين، قام السيد الوزير بوضع حجر الأساس لإنجاز متوسطة (نمط 07-300) بفرقة الجواهرة، أين شدّد على ضرورة احترام آجال الإنجاز، خاصة وأن هذا المرفق التربوي الهام سيُجنب تلاميذ المنطقة عناء التنقل إلى بلديتي مليانة والعطاف.
وبهدف تخفيف الضغط على متوسطة بودينة جيلالي ببلدية تاشته، وضع السيد الوزير حجر الأساس لإنجاز متوسطة نمط (06) بزوقاغه، فرقة الخبابزة.
ليختتم السيد الوزير زيارته، بوضع حجر الأساس لإنجاز متوسطة (نمط 07-300) بفرقة بوعروص، حيث سيُمكّن هذا المشروع، تلاميذ المنطقة من تجنّب التنقل إلى بلدية عين بويحي.