وزير التربية الوطنية في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية المدية

مواصلة لسلسلة الزيارات الميدانية المبرمجة، قام وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد صبيحة يوم الخميس 28 مارس 2024 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية المدية، عاين خلالها إنجاز بعض المرافق والهياكل المدرسية المبرمجة للاستلام في الدخول المدرسي 2024-2025، كما دشن ووضع حجر الأساس لأخرى. وكان في استقباله السيد والي الولاية والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المحلية ونواب البرلمان بغرفتيه عن الولاية والسلطات الأمنية والعسكرية.
هذا واستهلّ السيد الوزير والوفد المرافق له هذه الزيارة من بلدية أولاد إبراهيم، أين قام بتدشين متوسطة نمط 05 بجامع الرسول وهي مؤسسة تعويضية لمتوسطة ياحي بلخير، ليتابع عرضا لمدير التربية حول المعطيات العامة للقطاع في الولاية، كما التقى الأساتذة مؤطري حصص الدعم والمراجعة المبرمجة في عطلة الربيع مع التلاميذ وعاين ظروف العمل بالمتوسطة، وكانت فرصة للسيد الوزير ليذكّر بمجموع الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتوفير المرفق التربوي اللائق بتمدرس التلاميذ وعمل مستخدمي القطاع، سواء تعلّق الأمر ببناء المؤسسات التعليمية ومرافق الدعم، أو تلك العمليات التي تمّت رقمنتها والتي كان لها الأثر الإيجابي والفعال على غرار نظام الإشعار الرقمي لوضعية التدفئة على مستوى المؤسسات التعليمية، والذي مكّن من التدخّل السريع في معالجة بعض الاختلالات التي ظهرت في بعض المؤسسات التعليمية.
وبذكر الرقمنة، أعلن السيد الوزير عن رقمنة عملية تسجيل التلاميذ الجدد البالغين سن السادسة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي بحيث ستتم حصريا عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية، والتي ستمكن من المتابعة الآلية لالتحاق الأطفال البالغين سن التمدرس عبر كامل التراب الوطني بالاعتماد على قاعدة بيانات وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، في إطار الربط البيني بين القطاعات.
وببلدية البرواقية، دشّن السيد الوزير ثانوية تعويضية لثانوية مصطفى نابي كما اطلع على سير حصص الدعم والمراجعة قبل أن يعاين بعض مرافق الدعم على غرار وحدة الكشف والمتابعة.
وببلدية ثلاثة دوائر، وضع السيد الوزير حجر الأساس لمشروع إنجاز متوسطة نمط 07-300 وكذلك وضع حجر الاساس لمشروع انجاز ثانوية 600 – 300 وهو الأمر الذي استحسنه ساكنة المنطقة كونه سيجنب التلاميذ عناء التنقل إلى البلدية المجاورة.
وببلدية وامري، عاين السيد الوزير مشروع تهيئة المحلات المهنية وتحويلها إلى مدرسة ابتدائية، حيث يعتبر هذا المرفق مكسبا بهذا القطب الحضري الجديد، لموقعه الجيد، بمحاذاة مقر البلدية وتوفره على جميع شروط السلامة والأمن، وقد تم التأكيد أن هذه المدرسة سيتم تسليمها قبل نهاية الموسم الدراسي الجاري.
ليختتم السيد الوزير زيارته بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز متوسطة نمط 06 بالمجمع السكني المدمج، ببلدية ذراع السمار، والذي يدخل في إطار توفير المرفق التربوي بالمجمعات السكنية المدمجة، وقد شدّد على ضرورة تسليم المتوسطة قبل الدخول المدرسي 2024-2025.