معاينة وزيري الداخلية والتربية لعملية انجاز البطاقة البيومترية

MEN-interieur 12.03

بدعوة من وزير الداخلية والجماعات المحلية، السيد نور الدين بدوي، قامت وزيرة التربية الوطنية، السيدة نورية بن غبريت، صباح يوم السبت 12 مارس 2016، بزيارة عمل إلى مقر المركز الوطني للمستندات والوثائق المؤمنة بالحميز، الجزائر العاصمة. هذا وتدخل زيارة العمل هذه التي قام بها الوزيران في اطار متابعة عملية إصدار وتسليم بطاقات التعريف الوطنية البيومترية الإلكترونية لفائدة المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا لدورة 2016.

بعد عرض قدمه أحد اطارات وزارة الداخلية عن مدى سير هذه العملية والتي تمت، حسب ما ذكر، على ثلاث مراحل:

عقد عدة اجتماعات بين ممثلي وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة التربية الوطنية حيث تم تحديد عدد المترشحين ثم وضع مخطط عمل يحدد كيفية جمع الطلبات، ما تم فعليا مائة بالمائة.
جمع ملفات الطلبات المقدمة من طرف التلاميذ المترشحين لشهادة البكالوريا وذللك بالتنسيق بين الجماعات المحلية ومديريات التربية على المستوى الوطني للالتقاط وحجز معلوماتهم لإرسالها إلى مديرية السندات والوثائق المؤمنة. والملاحظ أن هذه العملية بلغت %88 أي أكثر من 600.000 ملف الكتروني لمترشحي البكالوريا متواجدة على مستوى المركز مع التأكيد أن 25 ولاية بلغت نسبة %100.
مرحلة معالجة الملفات وإنجاز بطاقة التعريف البيومترية الإلكترونية التي تسير في ظروف جيدة.
الجدير بالذكر أن خلال عملية جمع ملفات الطلبات وبالنسبة للمترشحين الحائزين على جواز السفر البيومتري لم يتنقل إلى مقرات الدوائر لتقديم المعلومات كون هذه الأخيرة متواجدة بالمصالح المعنية.

كذلك بالنسبة للثانويات المتواجدة بالمناطق النائية فقد زودت كل الولايات بما يسمى بالحقائب المتنقلة لغرض جمع البيانات البيومترية.

بعد نهاية العرض، تفضلت السيدة وزيرة التربية الوطنية رفقة السيد وزير الداخلية بزيارة مختلف ورشات المركز لمعاينة مراحل عملية  انجاز بطاقة التعريف البيومترية مرورا بورشة الانتاج ثم ورشة مراقبة النوعية ثم ورشة الفرز الالكتروني وورشة الترميز.

 قبل نهاية زيارة العمل هذه، خص الوزيران الأسرة الاعلامية بندوة صحافية أجاب فيها عن العديد من الأسئلة التي مست موضوع اليوم وكذا جملة من المواضيع التي تخص القطاعين.